ما هي الاستضافة ولماذا تحتاجها؟

الاستضافة (أو كما يسميها البعض استضافة الويب، أو الـ Hosting أو الـ Web Host، سمّها كما شئت، فهي نفس الشيء)، الكلمة المحيرة بالنسبة للكثير منا، ونحن هنا لشرح كل ما يتعلق بها، معناها، وأنواعها، وما النوع الذي يناسبك، وما الفرق بين الشركات المقدمة للاستضافة؟ وأهم شيء بالطبع، الأسعار!

لكي نفهم معنى استضافة مواقع الويب، دعنا نتكلم قليلاً كيف تعمل المواقع، وكيف تتصل بالإنترنت، قبل ذلك، لنؤكد على أساس عمل الإنترنت الذي تعلمناه في المدرسة وهو (مجموعة شبكات متصلة ببعضها البعض عبر العالم)، أي أن أي موقع الكتروني يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت لكي يستطيع العالم الوصول إليه.

ممتاز، إذا أين يكون هذا الموقع؟ لا بد من مكان “يستضيف” ملفات الموقع ومحتواه، لكي يستطيع الناس الوصول إليه، وهذا المكان يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت بشكل دائم، مؤمن من عمليات الاختراق، السرعة التي تصله عالية وتتحمل معدل نقل بيانات عالي، والعديد من المميزات الأخرى.

هذا المكان الذي ستضع عليه موقعك هو الاستضافة.

من هنا نشأت شركات الاستضافة، التي تقدم لك هذا المكان، لكي تقوم أنت بوضع ملفات موقعك عليها، موقع الويب (أي موقع بالعالم) يعمل بهذا الشكل، لكن الفرق بين موقع لديه 100 زائر شهرياً، وموقع لديه مليون زائر هو مواصفات هذا الخادم (المكان) الذي يستضيف الموقع، فالاستضافات الاقتصادية لا تكون خادم كامل محجوز، بالعادة تكون جزء من خادم افتراضي موجود على الإنترنت، أي أنه لا يوجد خادم ملموس يستضيف الموقع.

ما الفرق بين الاستضافة والدومين (اسم النطاق)؟

لعلك تتسائل الآن: ما الرابط بين اسم النطاق وبين الاستضافة؟

ذكرنا في مقالنا عن النطاقات أنه من الممكن أن تشتري نطاقاً من شركة، واستضافة من شركة أخرى، أو يكون النطاق (الدومين) من نفس الشركة كونك ستحصل بالغالب على الدومين مجاناً عند شرائك الاستضافة من نفس الشركة، سنتحدث هنا ببساطة عن كيفية عمل نظام الدومينات في العالم، لنفهم كيف يتم ربط دومينك بموقعك وما هو الفرق فعلياً بين الدومين والاستضافة.

عندما تقوم بإدخال عنوان أي موقع على صفحة الإنترنت، تتم عملية تحويل اسم الموقع إلى IP، والنظام المسؤول عن تحويل المواقع من أسماء إلى IPs يسمى DNS، وهي اختصار لـ Domain Name System، ويكون هذا النظام على شكل هرم، لن نتوسع في الشرح هنا، لكن ما يهمنا هو أنه عندما يتم الاستفسار عن موقعنا (اسم نطاقنا)، سيتم توجيه الطلب لخادم يسمى Name server مدار من قبل شركة الاستضافة، وهذا الخادم سيرد على الطلب أن النطاق المطلوب موجود على الـ IP كذا.

لم تتضح بما فيه الكفاية؟ دعنا نطبقها على الموقع الذي تقرأ منه الآن.

عندما تكتب اسم الموقع على متصفحك HostingTops.net، سيقوم خادم الـ DNS بالتواصل مع رأس الهرم هنا، وهي خوادم عالمية تقوم بإعادة توجيه هذه الطلبات للخوادم المسؤولة، فسيقوم أحد خوادم الـ DNS الرئيسية في العالم بالرد على طلبك أن الدومين الذي طلبته مدار من قبل الخادم الموجود على عنوان خادم الـ DNS التالي:

ns1.depro2.fcomet.com

بعدها سيقوم خادم الـ DNS لديك بسؤال هذا الخادم عن الدومين HostingTops.net، أين هو موجود؟ وهذا الخادم فعلياً هو مدار من قبل شركة الاستضافة التي تستضيف هذا الموقع وهي FastComet، سيقوم الخادم بالرد على خادم الـ DNS لديك بالعنوان الخاص بخادم الاستضافة الذي يشير عليه هذا الدومين! معقدة نوعاً ما، أليس كذلك؟ هذه العملية تحدث خلال أجزاء من الثانية بالمناسبة.

في حال أن يكون الدومين والاستضافة من نفس الشركة، ستكون الإعدادات الخاصة بإعادة توجيه الدومين جاهزة، أما عندما تكون الاستضافة من نطاق آخر، ستعطيك شركة الاستضافة أسماء الـ Name Servers الخاصة بها لتربطها على اسم نطاقك، فعندما يتم الاستعلام عن نطاقك، سيكون الـ Name Server المملوك لشركة الاستضافة معروف لدى الشركة التي اشتريت منها الدومين الخاص بك، وستقوم بتوجيه الطلب إلى موقعك بناءًَ على هذه المعلومات التي جائت من شركة الاستضافة.

تعلم كيفية نقل وإعادة توجيه إعدادات الـ Name Servers من استضافة إلى أخرى

مقارنة سريعة لأسعار أشهر شركات الاستضافة

هنا نعرض لك جدولاً يوضح أسعار الاشتراكات للاستضافات الأساسية لأشهر شركات الاستضافة الأجنبية، لكن ننصحك بالتريث وعدم الشراء قبل أن تكمل قراءة المقال وتفهم معنى الاستضافة بالكامل:

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *